الاهوار



التعريف اللغوي للاهوار : -
************************
الأشوريون يطلقون على الاهوار لفظة ( نار موتو ) اي الماء المر او ( تامدوشامتوكلدي ) اي أطلقوا على الاهوار تسمية (( نار مرتو)) أي بحر بلاد كلدة كما يطلقون عليها ايضا بطيحة ( رقتو بيت حشمر ) وهو بطيحة ضفة دجلة تعني كلمة اغماريتا البطيحة الكبرى وهي الاهوار الواقعة بجوار هور الحويزة الحالي
وكان العرب يطلقون على الاهوار اسم البطائح وقد جاء في المعاجم ان البطائج تعني في اصلها كلمة تبطح السيل ويعرف الموقع بالابطح حيث تبطح الماء فيه وسميت بالبطيحة لانبساطها على وجه الارض .

ما هـــــــي الاهوار ؟
*********************
الاهوار هي منخفضات من الأرض تتجمع فيها المياه المنبثقة من الأنهر والمبازل وقد أصبحت بحيرات واسعة ذات أعماق مختلفة وترتبط هذه البحيرات ببعضها بقنوات طبيعية وتعد طرقا ملائمة للتنقل داخل الاهوار والاتصال مع المناطق المجاورة ويطلق على هذه القنوات مصطلح ((كاهن)) وتحتوي على مياه جارية تنحدر الى المناطق المنخفضة وقيعان الكواهين عميقة لا ينبت فيها القصب والبردي .
إن الاختلاف الكبير في كميات المياه الفصلية في نهري دجلة والفرات شاركت في تكوين الاهوار حيث يتراوح العمق مابين (5 ,1- 3م) وحتى 9م كما في فيضان 1954 هذا الاختلاف في الاعماق يعزز وجود نظام الاهوار والبرك المؤقتة والدائمة والمياه الضحلة المرتجعة في السهل الرسوبي لبلاد الرافدين وقد تتعرض اجزاء من هذه الاهوار الى الجفاف بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الصيف مما يؤدي الى ملوحة التربة ..

الســـــــكان :-
****************
يتميز سكان الاهوار بنظام اجتماعي صارم نتيجة لتأصل الأعراف والتقاليد والقيم الدينية .
تستقر بالجانب الشرقي من هور الحويزة عشائر( السواعد والسواري والحيادر والشريفات) . أما الجانب الغربي فتسكنه بعض حمايل عشيرتي (البو حمد والسواعد )إضافة الى عشائر (البوغنام والبوبخيت )وتعتبر عشائر (البو محمد) من اكبر العشائر في محافظة ميسان وفي القرى الممتدة على نهر العز هناك أفخاذ مختلفة مثل الفرطوس والشغانبة والنصر الله .
تسكن عشيرة بني أسد قضاء الجبايش وتنضوي تحتها 15 عشيرة وعشيرة الغزي تسكن حافات الاهوار وعشيرة الفهود تسكن الجهة الشمالية من هور الحمار .






















لمزيد من المعلومات انقر هنا