وزارة البيئة

Ministry of Environment

التعاون مع المنظمات الدولية Cooperation With International Organization



العمل على الصعيد الدولي:

تسعى وزارة البيئة إلى خلق مجالات التعاون الإقليمي والدولي، وقد حققت بالفعل نجاحات متميزة في هذا المجال ويمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

1- التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة:

أثمر تعاون الوزارة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة عن المشاريع الآتية:
1) دعم الإدارة البيئة في العراق Strengthening Environmental Governance in Iraq through Environmental Assessment and capacity building يهدف هذا المشروع إلى إجاء التقييم البيئي للمواقع الملوثة بشدة في العراق بسبب الحرب الأخيرة في العراق وما صاحبها من تخريب ونهب للمنشآت الصناعية والمخازن، وقد تم تشخيص 300 موقع من قبل المنظمة وقد اختير خمسة مواقع لتدريب كوادرنا عليها وبناء قدراتهم وهي:
- موقع المشراق
- موقع خان ضاري
- موقع مخازن الصويرة
- موقع منشأة القادسية
- موقع عويريج

حيث قام برنامج الأمم المتحدة بتدريب فريق متخصص من وزارتنا على أجهزة متطورة خلال العام المنصرم فأصبحوا مؤهلين لتدريب كوادر أخرى لمباشرة العمل في عموم المحافظات حيث تنتشر المواقع الملوثة.

2) مشروع إدارة وإحياء الاهوار باستخدام التقنيات الملائمة للبيئة Management and Restoration of the Iraqi Marshlands through EST Promotion يهدف هذا المشروع إلى استعمال التقنيات الملائمة للبيئة مثل توفير مياه الشرب وتصريف الفضلات والإدارة البيئية السليمة للأراضي الرطبة، وبناء القدرات لصانعي القرار في هذا المجال.

3) تقييم التلوث باليورانيوم المنضب وبناء القدرات Depleted Uranium Assessment and capacity building: يهدف هذا المشروع إلى أجراء تقييم للأثر البيئية المترتبة على التلوث باليورانيوم المنضب، والعمل على بناء القدرات في مجال تقييم الأثر البيئي له وفي سبل الرقابة للمواد المشعة في البيئة.


2- التعاون مع منظمة الصحة العالمية: يدور التعاون مع هذه المنظمة في عدد من المجالات بعضها بصورة مشتركة مع وزارة الصحة من بينها ما يلي:-
1) مشروع مراقبة وفحص نوعية مياه الشرب في العراق Strengthening Water Quality Monitoring System: يهدف هذا المشروع إلى التدريب على أساليب الفحوصات النوعية لمياه الشرب
2) مشروع السلامة الكيمياوية Chemical Safety: يهدف هذا المشروع إلى مناقشة السلامة الكيمياوية في العراق وصولاً إلى اقتراح إطار عمل وإستراتيجيات حديثة للإقلال من مخاطر التلوث الكيمياوي.
3) الدعم التقني لنوعية المياه Water Quality Technical Support Enhancement: لهذا المشروع جزأين أولهما يخص عمل جهات خارج الوزارة
4) فيما يختص الثاني بالخدمات التي يمكن تقديمها لغرض تحسين نوعية المياه لا سيما في مجال تقييم عمل المجتمعات المائية أو توفير الحلول التقنية للمشاكل القائمة.
5) القرى الصحية Healthy Villages: يهدف المشروع إلى استعراض حالة البيئة في بعض القرى المحلية بمشاركة المنظمات غير الحكومية والعمل على إعداد قرى صحية نموذجية بالاستفادة من الخبرات المقدمة من خلال المشروع.


3- التعاون مع البنك الدولي:

تتعاون الوزارة مع البنك الدولي في أربعة مشاريع رئيسية وكما يلي:-
1) مشروع تطوير الوعي البيئي Development Environmental Awareness: يهدف المشروع إلى تعزيز التعاون الذي يبديه المواطن تجاه حماية البيئة ومجالات فعالياته فيها.
2) تطوير القدرات في المجال البيئي Capacity Building: ويتضمن برامج تدريبية يؤمل البدء فيها تهدف إلى تعزيز القدرات لدى كوادرنا العاملة في مختلف المجالات البيئية.
3) إعداد وتقييم البيئة Conduct Environmental Assessment: يهدف إلى تعزيز قدرات كوادر وزارة البيئة إلى أجراء تقييم الأثر البيئي للمشاريع والأنشطة الملوثة للبيئة.
4) مشروع الإدارة البيئية الطارئة Iraq Emergency Environmental Management Project (IEEMP): ويدور حول سبل التعامل مع الحالة البيئية التي تفاقمت بعد الحرب الأخيرة
5) وهناك فقرات بضمن هذا التعاون تدور حول دعم مشاريع لمعالجة التلوث الصناعي الناتج عن معامل الدباغة الأهلية
6) معامل الطابوق
7) والتلوث النفطي في المياه الداخلية في المنطقة الجنوبية